Home

اعراب ما بعد النعت السببي

النعت السببي - سطو

كيف يعرب النعت السببي؟ يتبع النعت السّببي الاسم المنعوت إعرابًا فيأخذ علامة إعرابه ويتبعه بها رفعًا ونصبًا وجرًّا، وذلك على نحو قولهم: جاء الرجلانِ الكريمُ أبوهُما، فالكريم صفة الرجلان، والرجلان فاعل مرفوع، وعليه تكون صفته مرفوعة أيضًا، فـ الكريمُ صفة الرجلان مرفوعة. أحكام النعت السببي: 1- هو مفردٌ في كل حال (2) ، وبعده اسمٌ مرفوعٌ في كل حال. 2- يتبع ما قبله في الإعراب والتعريف والتنكير. 3- يطابق ما بعدَه تذكيراً وتأنيثاً ملحوظة: ما بعد النعت السببي يشتمل على ضمير يعود على المنعوت ويطابقه. 2- أحكام النعت السببي. *- النعت السببي يبقى مفرداً لا يُثنى ولا يُجمع. *- يتبع النعت السببي منعوته السببي (الذي قبله) في الإعراب رفعاً ونصباً وجراً. *- يتبع النعت السببي منعوته السببي (الذي قبله) في التعريف. 1 - الإعراب، فكل من النعت الحقيقي والنعت السببي يتبع المنعوت في: الرفع، فإذا كان المنعوت مرفوعًا كان النعت كذلك مرفوعًا؛ مثال النعت الحقيقي قوله تعالى: ﴿ ذَلِكَ حَشْرٌ عَلَيْنَا يَسِيرٌ ﴾ [ق: 44]، وقوله سبحانه: ﴿ فَهَلْ يُهْلَكُ إِلَّا الْقَوْمُ الْفَاسِقُونَ ﴾ [الأحقاف: 35] أما النعت السببي: هو الذي يأتي وصفا وبيانا لاسم له ارتباط بالمنعوت ، ويتبع منعوته في رفعه و نصبه وجره ، وفي تعريفه وتنكيره. النعت السببي يكون مفردا ، ويراعي في تذكيره وتأنيثه ما بعده

النعت السببي - قواعد اللغة العربية - الكفا

إعراب النعت. النعت ليس لديه إعرابًا محددًا، ولكن نجد أن إعراب النعت متوقف حسب موقعه في الجملة وحسب الاسم الذي يسبقه. مثال توضيحي: المدرس النشيط متفوق في عمل 73- النعت السببي : اسم مشتق عامل يصف مابعده ويطابقه في التذكير أو التأنيث , ويطابق ما قبله في التعريف أو التنكير والإعراب وهو يلتزم الإفراد , وما بعده مرفوع دائماً علي أنه فاعل أو نائب فاعل أَمَّا النّعتُ السبَبيُّ، الذي يَتحمّلُ ضميرَ المنعوتِ، فيطابقُ منعوتَهُ إفراداً وتثنيةً وجمعاً وتذكيراً وتأنيثاً، كما يُطابقهُ إعراباً وتعريفاً وتنكيراً، فتقولُ جاءَ الرجلانِ الكريما الأبِ، والمرأتانِ الكريمتا الأبِ، والرجالُ الكرامُ الأبِ، والنساءُ الكريماتُ. ما هو علامة إعراب النعت. إعراب النعت السببي يتبع النعت السببي الاسم الوارد بعده مباشرة في شيء واحد فقط إلا وهو النوع فهو يتبعه في التذكير والتأنيث. أما بالنسبة إلى إعراب الاسم الواقع بعد.

الفيديو يوضح النعت السببي والنعت الحقيقي و#ما_الفرق_بين_النعت_الحقيقي_والنعت_السببي وكيفية إعراب النعت. يُعرب النعت السببي على حسب المنعوت الذي قبله فإن كان مرفوعًا كان النعت مرفوعًا، وإن كان منصوبًا كان النعت منصوبًا، وإن كان مجرورًا كان النعت مجرورًا مع التنبيه أنّ النعت السببي يتبع ما قبله فقط بالإعراب وبالتعريف والتنكير، ويعرب الاسم الذي يأتي بعد النعت السببي فاعلًا إن. إعراب النعت السببي للسنة الاولى متوسط تحضير درس النعت السببي السنة الاولى متوسط الجيل الثاني , درس النعت السببي النعت السببي ملاحظة (ما يأتي بعد النعت السببي ( المشتق ) اسم الفاعل واسم المفعول والصفة المشبهة فهو فاعل له أو نائب فاعل إن كان اسم مفعول نتبين ذلك حسب الأمثلة) مثال/هذا رجلٌ حسنٌ خطه شواهد. 30/01/2013. موضوع: ما إعراب ما يأتي بعد النعت السببي ؟. الخميس 31 يناير 2013 - 0:18. ]ما إعراب ( ثيابه ) في هذه الجملة : هذا رجل ممزقة ثيابه هل هي فاعل ، أم ماذا ؟. لقد اعتدت في إعرابي للنعت السببي أن أصادف

وهنا مسألة النعت السببي هو في الاعراب نعت لما قبله ولكنه في المعنى نعت لما بعده اذا هو في الاعراب يتبع ما قبله وفي المعنى نفهم انه نعت لما بعده ولذلك نستطيع ان نقول النعت السببي يتبع ما قبله في شيئين في الاعراب وفي التنكير والتعريف مثال ذلك حضر رجلٌ كريمٌ اخوه رأيت رجل كريم. يتبع النعت الحقيقي منعوته في الإفراد والثثنية والجمع وفي التذكير والتأنيث وفي التعريف والتنكير وفي الإعراب. النعت السببي يتبع منعوته في الإعراب والتعريف فقط. ويراعى في تأنيثه وتنكيره ما بعده علاقة النعت المفرد بالمنعوت علاقة النعت السببي بالاسم الذي بعده إعراب الاسم الواقع بعد النعت السببي

إذا كان النعت السببي اسم فاعل أو صيغة مبالغة، يعرب الاسم الواقع بعده فاعلا. نحو: نحو: يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس: صيغة مبالغة، تقديرها [يختلف لونُها]، تعرب كلمة ألوانه فاعل لـمختلف وأمّا المسائل في النعت السببي تختلف عنه في النعت الحقيقي ، فالنعت السببي يوافق منعوته في الإعراب وفي التعريف والتنكير فقط ، أمَّا في الإفراد وفرعيه وفي التذكير والتأنيث ، فإنه يكون كالفعل. النعت السببى يتبع ما قبله فى : 1- النوع . ( التذكير والتأنيث ) ، لذلك لا يقعُ الإعرابُ عليها بذاتها وإنما تُعْرَبُ وِفْقَ إعرابِ ما لأن الجمل تُعرب بعد النكرات -الأسماء النكرة-صفاتٍ، وتعرب.

النعت السببي - الإشراق

  1. النعت السببي. وهكذا نكون قد أجبنا عن يأتي المنعوت بعد النعت في الجملة، وعرفنا ما هو النعت الصفة في اللغة، وبأنّه من التوابع، وعرفنا أيضًا أنواع النّعت وأحكامه بشيء من التفصيل.
  2. التوابع وإعرابها النعت اعراب النعت والمنعوت النعت وانواعه جمل نعت درس النعت بحث كامل عن النعت امثلة على النعت من القران الكريم تعريف النعت النعت السببي Written By Muhammad Azhar Sunday, July 1
  3. اَلنَّعْتُ السَّبَبِيُّ مَا دَلَّ عَلَى صِفَةٍ فِي اسْمٍ لَهُ ارْتِبَاطٌ بِالْمَنْعُوتِ وَ يَكُونُ دَائِمًا مُفْرَدًا، وَ يَتْبَعُ مَا بَعْدَهُ فِي التَّذْكِيرِ وَ التَّأنِيثِ
  4. النّعتُ (ويُسمّى الصَّفَةَ أَيضاً) هو ما يُذكرُ بعدَ اسمٍ ليُبيَّنَ بعض أَحوالهِ أَو أَحوال ما يَتعلَّقُ به. فالأوَّلُ نحو جاءَ التلميذُ المجتهدُ، والثاني نحو جاءَ الرجلُ المجتهدُ غلامُهُ

1- نعت حقيقي : وهو صفة لما قبله. 2- نعت سببي : وهو صفة لما بعده ويسمى المتعلق بالمنعوت. - يتبع النعت الحقيقي منعوته في إعرابه وتعريفه وتنكيره ونوعه وعدده. - يتبع النعت السببي ما قبله في الإعراب. إعراب الاسم الواقع بعد النعت السببي; ما هو النعت النعت من التوابع في اللغة العربية ويسمى النعت أيضاً الصفة، ويأتي النعت من أجل بيان صفة الاسم الذي يأتي قبله (المنعوت) ويتبعه في علامة الإعراب. يأتي المنعوت بعد النعت في الجملة، هو أحد الاستفسارات التي يبحث عن إجابتها، فالنعت هو أحد أهم الدروس في اللغة العربيّة، وفي اللغة العربيّة جمل كثيرة جدًا تحتوي نعتًا، والنعت من التوابع في اللغة، سُمّيت التّوابع باسمها. ما ضابط النعت السببي ؟ إننا سنحتاجها الآن ، حينما نتحدث عن عطف البيان بعد النعت . الثاني: يتبعه في أوجه الإعراب الفرق بين (النعت الحقيقي) و(النعت السببي

النعت السببي: ما دل على صفة في اسم له ارتباط بالمنع و ت و يك و ن دائما مفردا، و يتبع ما بعده في التذكير و التأنيث، مثال: جاء الرجل المهذبُ أخوه . جاء الرجال المهذبُ أخوهم حضرت السيدة العاقلة أمها 1- الجمل وأشباه الجمل بعد النكرات صفات وبعد المعارف أحوال . 2- يجوز أن يتعدد النعت لمنعوت واحد في جملة واحدة . النعت السببى : - • هو تابع يبين صفة فى شئ مرتبط بالمنعوت مثل : الرجل القوية عزيمته مهي النعت السببي النعت هو الصفة التي تلحق بالمنعوت حيث يأتي النعت بعد المنعوت، ولا يأتي النعت قبل المنعوت، والسببي هو عندما يكون هناك ضمير يدل على الاسم السابق للنعت ويكون النعت السبب تابع لما. خصائص النعت السببي : 1 ـ لا بد أن يطابق النعت السببي ما قبله في الإعراب ، كما مثلنا سابقا . كما يطابقه في التعريف والتنكير . مثال التعريف : جاءنا الإخوان الصادق ودهم

المفهوم أنَّه قد يسري إعراب الكلمة على ما بعدها ، بحيث : تُرفعُ عند رفعها ، وتنصب عند نصبها ، ويسمَّى المتأخِّـر تابعاً النعت ( الصفة ) تعريف اسم تابع مشتق ، أو مؤول يه ، يتيع الاسم الذي سبقه ليفيد تخصيصه ، أو توضيحه ، أو. ويأتي إعراب النّعت السّببيّ على وجهَيْن: مجيء الاسم بعد النّعت مرفوعًا على أنّه فاعلًا للوصف: أي المشتقات قبله، ويكون في هذا الاسم ضمير يعود على المنعوت، ويأتي هذا النّوع دائمًا مفردًا. التوابع: التوابع: هي كلمات تتَّبع ما قبلها في الإعراب من رفع أو نصب أو جر أو جزم وهي: ( النعت، البدل، التوكيد، والعطف). أقسام التوابع: النعت( الصفة): النعت: هو تابع يذكر بعد معرفة لتوضيحها، أو بعد نكرة لتخصيصها سؤال: هل يكون النعت السببي خبرا مقدما؟ الجواب: طرح سؤال هنا في مجموعتنا الفيسبوكية مضمونه:ما إعراب كريم في قولنا:هذا وطن كريم شعبه 1 ـ لا بد أن يطابق النعت السببي ما قبله في الإعراب رفعاً ونصباً وجراً، وفي التعريف والتنكير. 2. ليس شرطاً أن يطابق منعوته في الإفراد والتثنية والجمع بل الأغلب فيه أن يكون مفرداً بغض النظر عن.

النعت السببي والحقيقي - Aluka

يتبع النعت الحقيقي منعوته في الإفراد والثثنية والجمع وفي التذكير و التأنيث وفي التعريف والتنكير وفي الإعراب. النعت السببي يتبع منعوته في الإعراب والتعريف فقط. ويراعى في تأنيثه وتنكيره ما. النعت وصف يأتي بعد اسم ليتمم معناه . وهو نوعان : حقيقي و سببي. * النعت السببي : ما دل عل صفة في اسم له ارتباط بالمنعوت ، و يكون دائما مفردا ، و يتبع ما بعده في التذكير و التأنيث. يطابق النعت ما.

النعت السببي : ذكرنا في البداية أن النعت السببي يبين صفة من صفات ما يتعلق بمتبوعه أو يرتبط به، وهذا يعني أن هذا النوع من النعت، لا يصف الاسم السابق له، بل يصف اسماً ظاهراً بعده. مثل 61- النعت السببي : تابع يصف شيئاً مرتبطاً بالمنعوت مثل ( كافأت طالباً مهذبة أخلاقه نابغاً تفكيره ) 116- النكرات المنصوبة بعد صيغ التعجب : ما أفعله !..... وأفعل به !.... , ولله دره !.... , وبعد النداء. ما هو النعت تعريف النعت وانواعه المرسا . تعريف النعت السببي. هو ما يُشير إلى صفة من صفات الاسم الواقع بعده، ولكنه يتعلق ويرتبط بالمتبوع أي (المنعوت)، وهو يقوم برفع اسم ظاهر يتصل بضمير عائد على المنعوت كما في قوله تعالى. النعت السببي والحقيقي يقال: نعت فلان فلانًا؛ أي: وصفه، ولذلك نجد أن مِن النحاة مَن يُسمِّي هذا الباب باب النعت، ومنهم مَن يُسمِّيه باب الوصف، ومنهم مَن يسميه بابَ الصفة، وكلها أسماء صحيحة، ولا فرق بينها عندهم، والنعت.

[عدل] إعراب الاسم الواقع بعد النعت السببي. إذا كان النعت السببي اسم فاعل أو صيغة مبالغة ، يُعرب الاسم الواقع بعده فاعلا. يخرج من بطونها شراب مُختلف ألوانه فيه شفاء للناس النعت السببي هو تابع يذكر لبيان صفة في شيء متعلق بالموصوف. يتبع النعت السببي منعوته في أمرين: الإعراب: فهو يتبعه في الرفع والنصب والجر النعت هو الصفة وهو اسم يدل على صفة فى اسم قبله يسمى. والنعت السببي: ما يبين صفة من صفات ما يتعلق بمتبوعه أو يرتبط به مثل : جاءَ الرجلُ الحسنُ خطُّهُ. فكلمة الحسن وهي النعت السببي لم تبين صفة الرجل وانما بينت صِفةَ الخطِّ الذي يتعلقُ ويرتبطُ. لماذا سمي النعت السببي. 2 - النعت السببي هو: ما دل على صفة من صفات اسم يأتي بعده، له تعلق بالمتبوع (المنعوت) وارتباط به ، وهذا النعت السببي يرفع اسمًا ظاهرًا متصلًا بضمير يعود إلى المنعوت؛ نحو قوله تعالى: ﴿ رَبَّنَا. أوجه التشابه بين النعت الحقيقي والنعت السببي. 1. كلاهما يتبع ما قبله في الإعراب. 2. كلاهما يتبع ما قبله في التعريف والتنكير. أوجه الاحتلاف بين النعت الحقيقي والنعت السببي. 1

إعراب الاسم الواقع بعد النعت السببي. إذا كان النعت السببي اسم فاعل أو صيغة مبالغة، يعرب الاسم الواقع بعده فاعلا. يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس. أنشأت الدولة مدنا عظيما. * النعت السببي : ما دل عل صفة في اسم له ارتباط بالمنعوت ، و يكون دائما مفردا ، و يتبع ما بعده في التذكير و التأنيث بعد توضيح تعريفات النعت الحقيقي والسببي يأتي الدور على التفريق بين المفهومين.

النوع الثاني من أنواع النعت: هو ما يسمى بالنعت السببي، النعت السببي ما هو؟ النعت السببي: هو الذي لا يرفع ضمير المنعوت المستتر، وإنما يرفع اسما ظاهرا علاقة النعت السببي بالاسم الذي بعده. يتبع النعت السببي الاسم الوارد بعده مباشرة في أمر واحد وهو: النوع: فهو يتبعه في التذكير والتأنيث. يحب الناس رجلا صادقا كلامه. إعراب الاسم الواقع بعد النعت. يتوسط الحال ما بين الخبر الذي هو مكوّن أساسي في الجملة، وما بين النعت الذي يمكن الاستغناء عنه، وعادةً يكون الحال إضافة بعد تمام معنى الجملة، إلا أنّه من الممكن أن يأخذ مكان الخبر ويأخذ حكمه الإعرابي النعت الحقيقي: وهو ما بيّن صفة من صفات المتبوع نفسه ورفع ضميره، نحو: مررت برجلٍ كريمٍ. فكريم: نعت تابع لرجل، وقد دلّ على معنى في المتبوع نفسه. النعت السببي: وهو ما بيّن صفة من صفات ما تعلّق بالمتبوع ورفع اسمًا ظاهرًا، نحو.

النعت في اللغة العربية : تعريف ، إعراب ، أمثلة واضح

  1. النعت السببي في القرآن الكريم. 2 - النعت السببي هو: ما دل على صفة من صفات اسم يأتي بعده، له تعلق بالمتبوع (المنعوت) وارتباط به ، وهذا النعت السببي يرفع اسمًا ظاهرًا متصلًا بضمير يعود إلى المنعوت؛ نحو قوله تعالى.
  2. وهو يتبع ما قبله في الإعراب وفي التعريف والتنكير فقط ، ويتبع ما بعده في التذكير والتأنيث ، أما العدد فهو دائما مفرد. ثانيا: النعت الجملة ينقسم النعت الجملة إلى: أ- نعت جملة اسمية
  3. هو ما يؤخذُ من لفظةٍ ما ، يشتق منها النعت السببي. النعت الحقيقي : الأمثلة الجملة الإعراب ـ رأيت / فعل وفاعل ، رجلا : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة ( لا نقول منعوت ولا موصوف ) ،.
  4. يأتي النعت السببي مفردا ، ويتبع ما قبله في التعريف و التنكير و الإعراب ، ويطابق ما بعده في التذكير و التأنيث . الأستاذ : يدعو المتعلمين إلى إنجاز التمارين و يشرح التعليمات ، و يساعد على التصحيح
  5. - ما إعراب النعت في كل جملة ؟ - يتبع النعت السببي ما قبله في الإعراب والتعريف والتنكير ، ويتبع ما بعده في في الجملة بعد النكرات نعوت وبعد المعارف أحوال

النحو العربى إعراب النعت على المح

النعت صفة تذكو بعد الموصوف الذي يسمى منعوتا لبيان بعض أحواله وأحوال ما يتعلق به. النعت السببي يتبع الكلمة التي بعده في التذكير والتأنيث والكلمة التي قبله في الاعراب والتعريف والتنكير النعت السببى يتبع ما قبله فى : 1- النوع . ( التذكير والتأنيث ) ، لذلك لا يقعُ الإعرابُ عليها بذاتها وإنما تُعْرَبُ وِفْقَ إعرابِ ما لأن الجمل تُعرب بعد النكرات -الأسماء النكرة-صفاتٍ، وتعرب. ب - لما بعده : يتطابق النّعت السّببيّ مع ما بعده في واحد من التّذكير أو التّأنيث. - وجه المطابقة بين النعت السببي و منعوته : يطابق النعت السببي منعوته في الاعراب و في التعريف و التنكي 20-الاسم المرفوع بعد النعت السببي يعرب فاعلااونائب فاعل مثل:احب الرجل الصالح عمله اعراب المثنى ان من ما متي اين اينما حيثما ايان اني اذا لو لولا كلما اى.

إعراب النعت السببي, تعريف النعت السببي: 1- النعت السببي

6- النعت السببي - محفظة الأستاذ خليف

  1. إعراب الصفة والموصوف بالتفصيل. تمتلك الصفة أنواع مع موصوفها، وعدد من الأشكال، والتي تنقسم إلى ثلاثة وهما: نعت مفرد ، وجملة، وشبه جملة، بينما من حيث النّوع تنقسم إلى نعت حقيقيّ، ونعت سبب، وفيما يخص الأول، هو يشير إلى.
  2. أما المقصود (بالدلالة على معنى فيه) النعت الحقيقى ، والمقصود بـ (فيما ينسب إليه) النعت السببى. والمراد بالقول : (ماديا أو معنويا) كلّ الصفات التى يمكن أن تكون فى المنعوت
  3. أبيات شعرية عن النعت السببي بيت شعر عن النع . النعت و أنواعه و إعرابه بأسلوب عصري بسيط . 64 بيت القصيد Ideas أدب شعر عربي حكم . الحمد لله رب العالمين هام للحادي عشر ملخصات وامتحانات Facebook
  4. #النعت_السَّبَبِيّ بطريقة رائعة من شرح كتاب النحو التطبيقي لخالد عبد العزيز

كلام ابن عقيل في شرح ما يتبع النعت فيه المنعوت (لا يجوز تأخير قضاء رمضان إلى ما بعد رمضان آخر)، فرمضان آخر نكرة. مررت بامرأتين حسن أبوهما لأن النعت السببي يجري مجرى الفعل، مادام رفع ظاهرا. النعت. هو ما يذكر بعد اسم ليبين بعض أحواله أو أحوال ما يتعلق به. فالأوّل نحو: جاءَ التلميذُ المجتهدُ, والثاني نحو: جاء الرجلُ المجتهدُ غلامُهُ. ينقسم النعت إلى حقيقيّ و سببيّ. فالجقيقيّ: ما.

إعراب النعت السببي بعض التطبيقات على طريقة إعراب النعت

السلام عليكم. يعطيكم العافية جميعا. بدي اغلبكم بكم طلب في النحو فسامحونا ع الغلبة 1- شرح بسيط مع اعراب لجملة عن النعت السببي . 2-لكن معاونة الناس بعضهم بعضا يسهل عليهم حياتهم : ما اعراب بعضهم هل هي خبر لكن ام م.به. حالات يأتي المنعوت بعد النعت بالأمثلة تبعت الموصوف في التثنية والتعريف والتأنيث وعلامة الإعراب. أقسام النعت ينقسم النعت في اللغة العربية إلى قسمين هما النعت الحقيقي والنعت السببي. إعراب الاسم الواقع بعد النعت السببي إذا كان النعت السببي اسم فاعل أو صيغة مبالغة، يعرب الاسم الواقع بعده فاعلا. يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس

حالات يأتي المنعوت بعد النعت بالأمثلة المرسا

النعت الحقيقي يأخذ من كل قسم واحد، ويتبع ما قبله فيه، فله أربع من عشرة، وأما النعت السببي فلا؛ لأن حكمه حكم الفعل، وإن كان الضابط يعمم على النعت الحقيقي والسببي، فينظر فيه نظر الفعل، فلو وضع. . • أن يذكر بين أدوات الشرط. النعت السببي: هو ما يدل على صفة في نفس متبوعه، ويكون مفردا، مثل: قابلت المرأة المهذبة خصالها، ويتبع النعت السببي منعوته في أمرين: الإعراب، حيث يتبعه في الرفع، والنصب، والجر * إعراب النواسخ الفعلية و الحرفية: - كان و أخواتها: فعل ماض ناقص. 5- النعت الحقيقي و النعت السببي: - يجب أن يكون ما بعد إلا حسب التركيب كما لو كانت إلا غير موجودة إن كان الكلام منفيا و المستثنى. أما إذا كان النعت السببي اسم مفعول فيعرب ما بعده اسم فاعل. يتبع النعت منعوته في الأعراب فلا يوجد للنعت أعراب محدد بل انه يأخذ علامة أعراب المتبوع سواء كانت نصب أو رفع أو جر النعت الحقيقي و السببي المجرد و المزيد. يميز المتعلم (ة) الفعل المبني للمجهول و المبني للمعلوم و الفعل المثال و يركب جملا تحتوي الفعل الصحيح . أن يستعمل نص الشكل ليبرهن على تحكمه في الأفعال.

إعراب ما بعد العدد : من (3إلى 10) ما بعده مضاف إليه ( جمع مجرور) من(11إلى 99) ما بعده تمييز منصوب (مفرد) 1- بعد النعت السببى يأتى ضمير يعود على ما قبله الفرق بين النعت الحقيقي و النعت السببي ـ سلسة تعلم الإعراب 34. إعراب الاسم الواقع بعد النعت السببي. النعت - تعلم الإعراب بسهولة ٨ - بسطتهالك. 2:54 النعت iEN. 3:37 النعت فى 3 دقائق فقط ذاكرلي. النعت. مثل أحب أمي الرحيم قلبها نجد كلمة الرحيم تصف قلب الأم لا الأم نفسها ويطابق النعت السببي ما قبله في الإعراب والتعريف والتنكير فقط أي اثنتين من عشرة ويطابق ما بعده في التأكير والتأنيث ويلزم.